ثقافة ومعرفة

معنى اسم رنا في اللغات المختلفة وصفات حاملته

هل تعلم معنى اسم رنا؟ ربما يعد رنا من أشهر أسماء الإناث العربية، إلا أن قليلين هم من يعرفون رغم ذلك معناه بالتفصيل، ما نوضحه الآن مع الكشف كذلك عن حكم التسمي به وأشهر من عرفوا بهذا الاسم الشهير.

معنى اسم رنا

لا يدرك البعض معنى اسم رنا نتيجة تعدد المعاني التي ترتبط به، إذ نجد أن كلمة رنا تأتي من الفعل رنو، وهو فعل يحمل أكثر من معنى واحد.

يشير الفعل رنو على سبيل المثال إلى النظر لشيء أو لشخص ما لفترة طويلة، تأثرًا بجماله وبديع طلته، ليعبر معنى اسم رنا في تلك الحالة عن الجمال الحقيقي غير المزيف.

يمكن لفعل رنو أو رنا أن يكشف عن الإصغاء والاستماع الجيد لحديث ما، فيما يعبر في حالات أخرى عن مشاعر الحب تجاه شخص آخر، كأن نقول رنا هذا الشخص، أي رق قلب هذا الشخص وهكذا.

من الوارد أن يفسر معنى اسم رنا كذلك بصورة مختلفة عما سبق ولكنها شبيهة بالمعنى الأول، حينما تذكر كلمة الرنا وحدها، حيث تشير الرنا في تلك الحالة إلى كل ما ينظر البشر له بتركيز من شدة روعته وجماله، ليتبين لنا أن معنى اسم رنا يدور حول جمال صاحبته في أغلب الأحيان.

بينما يشير معنى اسم رنا إلى الجمال وحسن المظهر، فإن استعانة الشعراء به باتت منطقية للغاية، حيث جاء في أحد الأبيات: «تعشقها مثل الغزال الذي رنا، لها مقلة نجلا وأجفانها وطف»، فيما يقول آخر: «إذا افتر ثغر الخود أو طرفها رنا، تطاير قلبي من هناك ومن هنا».

شاهد أيضًا: أسماء بنات مميزة ومعانيها بالترتيب الأبجدي

معنى اسم رنا في لغات أخرى

معنى اسم رنا
معنى اسم رنا

يختلف معنى اسم رنا في اللغة العربية عن المعنى المعروف عنه في عدد من اللغات الأخرى، ومن بينها الإنجليزية، التي تفسر الاسم باعتباره يخص حيوانا صغيرا يعيش في البر والبحر، علمًا بأنه يكتب حينها Rana، وربما Runa أو Rena وفقًا للشخص نفسه.

يتشابه معنى اسم رنا باللغة العربية مع المعنى المعروف عنه في اللغة التركية، إذ يفسر بأنه الفتاة ذات المظهر البديع.

توجد الكثير من الأسماء الأخرى قريبة الشبه شكلًا من رنا، مثل رناء ورونا وكذلك أورانا، فيما نلاحظ وجود أسماء لها نفس المعنى ومن بينها رواء ورنيم، وبالطبع حسناء وجميلة وغيرها من الأسماء التي تعبر عن جمال أصحابها.

شاهد أيضًا: أسماء تبدأ بحرف الراء للبنات والأولاد من أصول عربية

حكم التسمي باسم رنا

لم يظهر اسم رنا من قبل في القرآن الكريم، وهو أمر يبدو مقلقًا للبعض ممن يتشككون في تحريم بعض الأسماء وخاصة الحديثة منها، مثل رنا وغيرها، إلا أن التسمي به يعد مباحًا في الإسلام.

يدرك أغلبنا أن الأصل في الأسماء الإباحة، لذا فمع البحث عن موانع الاستعانة باسم رنا عند تسمية الطفلة المولودة حديثًا، يتبين أنه اسم لا يتعارض مع المعتقدات الدينية ولا يبدو مهينًا لأي طائفة من الناس، ما يكشف عن جواز التسمي به دون قلق.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد وبنات مكروهة في الإسلام

صفات صاحبة اسم رنا

معنى اسم رنا
صفات صاحبة اسم رنا

يؤثر الاسم دون شك في نفوس أصحابه، لذا يبدو وأن شخصية الفتاة التي تحمل اسم رنا قد تنعكس عليها بعض المعاني سواء كانت إيجابية أو سلبية بسبب اسمها.

صفات صاحبة اسم رنا الإيجابية

  • تنعكس معاني الجمال على صاحبة اسم رنا في صورة سمات إيجابية كما يلي:
  • تتمتع بالرقة والحس المرهف وتبدو جاذبة وصاحبة طلة واضحة.
  • تفضل التنزه وعدم قضاء الوقت دون رفقة أو داخل المنزل.
  • تتجنب الحزن وتميل إلى المرح والضحك لأبسط الأسباب.
  • تملك بعض الميول الفنية وتحديدًا فيما يخص الموسيقى.

سمات صاحبة اسم رنا السلبية

من الوارد أن تؤدي السمات الإيجابية المذكورة إلي عيوب خفية مثل:

  • تتسبب رقة المشاعر في سهولة تعرض صاحبة اسم رنا أحيانا إلى الأذى النفسي.
  • تؤدي سهولة التأثر بالبشر إلى عدم القدرة على الثقة في الآخرين بدرجة كبيرة، لتبدو صاحبة اسم رنا ورغم تعدد صداقاتها غير واثقة إلا في القليل منهم.
  • تشعر بالملل سريعًا وخاصة إن مر بعض الوقت أثناء القيام بأعمال روتينية.

مشاهير يحملن اسم رنا

توجد قائمة بأسماء مشاهير النساء في الوطن العربي، واللاتي يحملن اسم رنا، مثل:

رنا صدام حسين

هي نجلة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، والتي ولدت في نهاية ستينيات القرن الماضي لتعيش بالعراق لسنوات، قبل أن تنتقل إلي الأردن وتستقر فيها مع بعض أفراد أسرتها منذ أعوام.

رنا شميس

تعد رنا شميس من أشهر الفنانات العربيات اللواتي يحملن اسم رنا، حيث بدأت الممثلة السورية الشابة في الظهور الدرامي من خلال مسلسل الخيط الأبيض، قبل أن تشارك في عدد من الأعمال الدرامية المعروفة والتي يأتي في مقدمتها المسلسل السوري الشهير باب الحارة.

رنا رئيس

تعد رنا رئيس من أصغر المشاهير من أصحاب اسم رنا، حيث اشتهرت الممثلة المصرية الشابة عبر المشاركة في مجموعة من الأعمال الدرامية الناجحة، ومن بينها مسلسلات ضل راجل وكلبش ونجيب زاهي زركش وموضوع عائلي.

في الختام، يبقي معنى اسم رنا شديد التميز، كما يبدو محفزًا للأسر من أجل تسمية الأطفال به كونه لا يتعارض مع الأديان السماوية أو العادات والتقاليد الشرقية، لذا ينصح باختياره.
المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى