صحة ولياقة

كيف أعرف فصيلة دمي؟

يلعب الدم دورًا كبيرًا في صحة أي شخص، ومع ذلك لا يعرف الكثيرون فصيلة دمهم، لذلك يعد سؤال كيف أعرف فصيلة دمي أحد أهم الأسئلة التي كان لا بد من تسليط الضوء عليها ومناقشتها معكم، فإذا كنتم ممّن لا يعرفون فصيلة دمهم ويرغبون في معرفتها، فتابعوا معنا هذا المقال.

لماذا يجب أن أعرف فصيلة دمي؟

كيف أعرف فصيلة دمي
كيف أعرف فصيلة دمي

لكل منا فصيلة دم يرثها من الجينات الوراثية لأبويه، بعض فصائل الدم هذه قد تكون نادرة والبعض الآخر شائعا، نأتي الآن للسؤال الأهم وهو هل يجب عليك حقًا معرفة فصيلة دمك؟ إجابة مختصرة نعم يجب عليك معرفة فصيلة دمك، وذلك تحسبًا لأي حالات طارئة قد تتعرض لها، فلربما احتجت إلى التبرع لشخص غالٍ عليك، أو احتجت أنت نفسك إلى التبرع بالدم، عنها تكون معرفة فصيلة الدم الخاصة بك أحد الأمور التي توفر الكثير من الوقت عليك.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أني حامل دون تحليل؟

كيف أعرف فصيلة دمي؟

طرح أحد القراء في موقعنا السؤال التالي «كيف أعرف فصيلة دمي؟»، لذلك أردنا مشاركة الإجابة على هذا السؤال معكم أيضًا لتعم الفائدة، باختصار توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة فصيلة الدم للشخص، ولحسن الحظ أنها سهلة للغاية ومعظمها مجانية، يتمثل أهمها في الآتي:

  • اسأل والديك عن فصيلة دمهم 

إذا كان والداك هما الوالدان البيولوجيان لك، فيمكنك عندها سؤالهما عن فصيلة دم كل منهما، ثم يمكنك بعد ذلك إجراء تخمين بسيط على الإنترنت بإدخال كل من فصيلة دم الأب والأم معًا، وسوف يقوم الإنترنت بعد البحث بإخراج عدة تخمينات لك حول فصيلة دمك، على سبيل المثال.

  • إذا كانت فصيلة دم أحد الوالدين A وفصيلة دم الآخر B، فإن فصيلة دم الابن سوف تكون A أو B أو AB أو O.
  • إذا كانت فصيلة دم أحد الوالدين A وفصيلة دم الآخر AB، فإن فصيلة دم الابن سوف تكون  A أو B أو AB.
  • إذا كانت فصيلة دم أحد الوالدين B وفصيلة دم الآخر B، فإن فصيلة دم الابن سوف تكون B أو O.
  • إذا كانت فصيلة دم أحد الوالدين B وفصيلة دم الآخر AB، فإن فصيلة دم الابن سوف تكون A أو B أو AB.
  • اسأل طبيبك الخاص الذي قام بسحب عينة من دمك

يمكنك الاتصال على طبيبك على الفور وسؤاله عن فصيلة الدم الخاصة بك، التي بلا شك سوف يعرفها لك بعد مراجعة ملفك، لأنه من الشائع أن يقوم الطبيب بطلب إجراء فحص دم من المريض لمعرفة فصيلة الدم، قبل إجراء جراحة أو نقل دم، أو حتى في حالات الحمل التي يتم عمل فحوصات مستمرة لها.

  • شراء مجموعة أدوات فحص فصيلة الدم في المنزل

    كيف أعرف فصيلة دمي
    كيف أعرف فصيلة دمي

تعد هذه الطريقة إحدى الطرق التي يمكن من خلالها معرفة فصيلة الدم، حيث يمكنك البحث عبر الشبكة العنكبوتية عن أفضل الأدوات لفحص فصيلة الدم في المنزل وسوف تظهر أمامك العشرات منها، يمكن الاختيار من بين هذه الأدوات ومن ثم التوجه لأقرب صيدلية لديك لشرائها.

أما عن كيفية عملها، فسوف تقوم في البداية بترطيب الرقع المختلفة في البطاقة الخاصة بالفحص، ثم نضع بضع قطرات من دمك على كل منها، ومن ثم قراءة التعليمات لتتعرف على النتيجة.

عادة لا يستغرق هذا الفحص سوى عدة دقائق، ولكنه يكون أقل موثوقية بالطبع من الاختبارات التي تتم على يد متخصصين.

شاهد أيضًا: فصيلة دم تسبب الوفاة.. ماذا تعرف عنها؟

  • اذهب إلى أقرب عيادة صحية لك

توجه إلى العيادة الصحية لديك، ثم اطرح على طبيبك السؤال التالي «كيف أعرف فصيلة دمي وما الاختبار الذي من المفترض أن أخضع له؟» بعد طرح هذا الأمر على طبيبك سوف يقوم الطبيب ‑في حال لم يمتلك ملفا لك لديه- بإجراء فحص دم لك، عندها سوف تتمكن من معرفة فصيلة دمك.

  • معرفة فصيلة الدم عن طريق التبرع بالدم

تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها تحديد فصيلة دمك، وهي من خلال مساعدة الآخرين، حيث تنتشر مراكز التبرع بالدم في العديد من الأماكن من مدينتك، كل ما عليك هو الذهاب لأحد هذه المراكز والتبرع بالدم، ومن ثم يمكنك سؤالهم عن فصيلة دمك، وسوف يقومون على الفور بفحص دمك وإرسال نوع فصيلته إليك إما عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال الاتصال بك مباشرة.

قبل التبرع بالدم يجب أن تكون على دراية بهذه الأمور:

  • عند التبرع بالدم لا يجب أن يقل عمرك عن 16 عامًا.
  • يجب أن تكون صحتك جيدة.
  • يجب ألا يقل الوزن عن 50 كجم.
  • لا يجب عليك التبرع في حال كانت نسبة الحديد لديك منخفضة، أو قمت بالسفر مؤخرًا إلى دولة أجنبية.
  • توجه إلى مركز خدمة الدم في البلد المقيم بها

من المتعارف عليه بالنسبة لمراكز خدمة الدم في العديد من الدول، هو أنها تقوم بتزويد المواطنين داخل هذه الدول بأدوات مجانية لفحص الدم لمن يرغب في ذلك، وبناءً عليه يمكنك البحث في الأمر عن ما إذا كانت هذه الخدمات متوفرة في بلدك أم لا.

ما أهمية فصيلة الدم؟

كيف أعرف فصيلة دمي
كيف أعرف فصيلة دمي

يحتوي الجهاز المناعي لدى كل منا على ما يسمى بالأجسام المضادة، وهي عبارة عن مواد واقية تتمثل وظيفتها في تدمير الأجسام والمواد الغريبة التي تدخل إلى الجسم، مثل الفيروسات والبكتيريا، تهاجم هذه الأجسام أيضًا فصائل الدم التي تختلف عن فصيلة دم الجسم وتعتبرها جسما غريبا، لذلك تقوم بتدميرها، على سبيل المثال إذا كانت فصيلة دمك A وتم نقل فصيلة دم أخرى لا تتوافق مع فصيلتك، فإنها قد تسبب مضاعفات قد تصل إلى الموت.

لذلك تشدد المراكز الطبية على مستوى العالم على هذا الأمر، وتضع إجراءات صارمة لمنع حدوثه، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن فصائل الدم تحتاج للتطابق التام لكيلا يحدث هذا الأمر، على العكس تمامًا حيث يمكن لفصيلة الدم O التبرع للعديد من فصائل الدم الأخرى المختلفة عنها.

نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالك السابق «كيف أعرف فصيلة دمي؟» من خلال هذا المقال، وللمزيد من المقالات الشيقة يمكنكم تصفح باقي أقسام الموقع، وفي النهاية يجب عليك أن تختار الطريقة المناسبة لك من بين هذه الطرق لمعرفة فصيلة دمك، حيث تكفي طريقة واحدة فقط لمعرفة هذا الأمر.

المصدر
طالع المصدر الاصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى