جمالفوائد

كيف نطبق زيت جنين القمح على البشرة؟

ماذا لو أخبرناكِ أن الحل للعديد من مشاكل البشرة لديكِ يكمن في حبة صغيرة فقط؟ إذا تعجبتِ فأنت لم تسمعي من قبل عن فوائد زيت جنين القمح للبشرة، وقدرته الفعالة على توفير كل التغذية التي تحتاجها بشرتكِ، حيث يتميز باحتوائه على العديد من البروتينات النباتية والألياف والفيتامينات، ولمزيد من الضوء حول أهم هذه الفوائد، تابعي معنا هذا المقال.

ما هي فوائد زيت جنين القمح؟

فوائد زيت جنين القمح للبشرة
فوائد زيت جنين القمح للبشرة

يتميز زيت جنين القمح بقيمته العالية، حيث يحتوي على فيتامين ه‍ المعروف عنه فعاليته الكبيرة في محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم، وقد أشار العلماء إلى أن استخدام فيتامين ه‍ الطبيعي، أفضل في الوقاية من العديد من الأمراض، إلى جانب دوره الفعال في تعزيز المناعة، كل تلك الأمور تنعكس بدورها على البشرة وتجعلها صحية أكثر.

فوائد زيت جنين القمح للبشرة

فوائد زيت جنين القمح للبشرة
فوائد زيت جنين القمح للبشرة

يتميز زيت جنين القمح بشعبيته الكبيرة بين أنواع الزيوت الأخرى، وذلك بفضل ما يحتويه من قيمة غذائية عالية، إلى جانب احتوائه كذلك على فيتامين E سهل الامتصاص، بالإضافة إلى كل ذلك يحفز هذا الزيت من إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، الأمر الذي يساعد على ترميم الجلد وشفاء ما به من جروح وندبات، لذلك يدخل هذا الزيت في العديد من منتجات التجميل للبشرة.

عندما يتعلق الأمر بفوائد زيت جنين القمح للبشرة، فإنه يوصى باستخدامه موضعيًا عليها، حيث يعد أحد الخيارات الفعالة في علاج العديد من مشاكل البشرة دون أي آثار جانبية، وإليكِ الآن أهم فوائد زيت جنين القمح للبشرة.

يوفر التغذية اللازمة للبشرة

يوفر هذا الزيت العديد من المعادن والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية للبشرة، وإليكِ الآن أهم هذه الفوائد:

  •  يتميز باحتوائه على العديد من المعادن، أهمها الفوسفور والحديد والزنك والمغنسيوم وغيرها من المعادن الأخرى التي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتعمل على ترميمها.
  • غني بالألياف التي تحافظ على توازن السكر في الدم، مما ينعكس بدوره على الجسم وأيضًا البشرة.
  • يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية وأوميغا 3، التي تعمل على تقليل الالتهابات.

كل تلك العناصر الغذائية تجعله مكونا مثاليا في أي نظام غذائي صحي، للحفاظ على صحة البشرة وعلاج العديد من المشاكل التي تتعرض لها.

مرطب طبيعي فعال للبشرة

يساعد زيت جنين القمح على ترطيب الجلد، باعتباره أحد أقوى المرطبات الطبيعية، كما يساعد أيضًا على علاج الندوب ويعمل على ترميمها، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين E، الذي يقلل كذلك من تلف الجلد ويدعم تكوين الكولاجين الطبيعي في البشرة، إلى جانب دوره الفعال في الحفاظ على اللون الطبيعي للبشرة.

ملحوظة: يعد هذا الزيت خطيرًا إذا تم استخدامه من قبل أشخاص لا يتحملون الجلوتين.

يقلل من ظهور التجاعيد

قد تؤدي الجذور الحرة التي تتكون في الجسم إلى تدمير الهياكل التي تحتوي على الدهون، كما في أغشية الخلايا وخلايا الدماغ، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تسريع ظهور الشيخوخة والتجاعيد، التي تعد من أخطر الآثار الجانبية للشيخوخة، لحسن الحظ يوفر زيت جنين القمح العديد من الفيتامينات التي تساهم في القضاء على أعراض الشيخوخة المبكرة.

ويرجع الفضل في ذلك إلى كون هذا الزيت أحد المصادر الغنية بفيتامين B6 وحمض الفوليك وفيتامين E، يحتوي كل عنصر من هذه العناصر على خصائص مضادة للشيخوخة، على سبيل المثال فيتامين هـ مضاد قوي للأكسدة ويعزز صحة الجلد، حيث يمنع العديد من مشاكل الجلد مثل الصدفية والأكزيما وجفاف الجلد، وهناك أيضًا فيتامين ب، الذي يساعد في إصلاح تلف الأنسجة وتعزيز نموها.

يساعد على تفتيح البشرة 

يعد هذا الزيت من أفضل العلاجات التي يتم استخدامها في علاج اضطراب الجلد وتعزيز تجديد خلايا البشرة، إلى جانب العمل على تفتيحها، حيث تعمل الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها على إزالة الجلد الميت وإزالة الأوساخ، فتبدو البشرة نضرة وناعمة وصحية وأكثر إشراقا.

يمكنك التعرف على وصفات طبيعية لتفتيح البشرة وحمايتها من التصبغ.

يساهم في علاج حب الشباب

يتميز هذا الزيت أيضًا بقدرته الفعالة في علاج حب الشباب، حيث يساعد الاستخدام الموضعي له في الحد من انتشاره، عن طريق منع تكون الميليا «الرؤوس البيضاء» والكوميدونات «الرؤوس السوداء»، وبهذا يقلل الوسط الذي ينتشر به حب الشباب، كما يساعد فيتامين E الذي يحتوي عليه هذا الزيت أيضًا على منع تهييج بيروكسيد الدهون في الزهم، الذي يعد المسؤول الأول عن الجوانب الالتهابية لحب الشباب.

هل يستخدم زيت جنين القمح مباشرةً على البشرة؟

فوائد زيت جنين القمح للبشرة
فوائد زيت جنين القمح للبشرة

يتسم زيت جنين القمح بتركيزه القوي، لذلك ينصح باستخدام جزء منه مع أحد الزيوت الأخرى، أو أي مكون آخر في الوصفات وعدم استخدامه مباشرة على الوجه، على أن يكون مقدار ما تضيفه من هذا الزيت لا يتجاوز 10/15% في أي وصفة للبشرة، ومن ضمن المكونات الأخرى التي يمكن إضافتها إلى وصفات البشرة مع هذا الزيت، زيت الجوجوبا واللوز وخشب الصندل، المعروف عنها فعاليتها في تعزيز صحة الجلد.

في حال لم يكن لديكِ حساسية من الجلوتين، فلن تواجهي أي مشاكل عند استخدامه على البشرة، وفي حال لاحظتِ أي تورم أو احمرار أو تهيج على بشرتك، فيجب التوقف على الفور والاتصال بطبيب.

كيفية استخدام زيت جنين القمح على البشرة؟

فوائد زيت جنين القمح للبشرة
فوائد زيت جنين القمح للبشرة

كلما تقدمنا في السن، كلما زاد البحث عن طرق العناية بالبشرة للاستمتاع بفترة الشباب قدر المستطاع، وبالحديث عن أفضل الطرق للعناية بالبشرة لا بد أن نذكر فوائد زيت جنين القمح للبشرة، ذلك الزيت الذي يعد من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن الاستفادة منها على بشرتكِ، وإليكِ الآن أهم الطرق التي يمكن من خلالها استخدامه على البشرة. 

وصفة زيت جنين القمح والعسل لتفتيح البشرة

تعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي يمكن من خلالها الحصول على نتيجة تفتيح مذهلة في أقل وقت ممكن، ويتم تحضير هذه الوصفة من خلال المكونات والمقادير الآتية:

المكونات المطلوبة

  • 3 ملاعق من زيت جنين القمح 
  • 3 ملاعق عسل 

طريقة التحضير

  1. نضع العسل والزيت في وعاء ونمزجهما معًا، حتى نحصل على مزيج متجانس.
  2. نطبق هذا المزيج على البشرة، ثم نتركه لمدة 15 دقيقة.
  3. نغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر، ثم نكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات كل أسبوع.
  4. نستخدم هذه الوصفة مع كل أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الدهنية.

وصفة زيت جنين القمح والموز 

تساعد هذه الوصفة على كشط الجلد الميت من البشرة وتجديد الخلايا، ويمكن استخدامها لجميع أنواع البشرة أيضًا.

المكونات المطلوبة

  • ثمرة موز 
  • 4 ملاعق من زيت جنين القمح 

طريقة التحضير

  1. نهرس الموز في وعاء، ثم نضيف إليه الزيت، ونحرك هذه المكونات معًا إلى أن تتجانس.
  2. نطبق هذا الماسك على البشرة ونتركه لمدة 10 دقائق، ثم نغسل الوجه بعد ذلك بالماء.
  3. نستخدم هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.

وصفة زيت جنين القمح والألوفيرا

توفر هذه الوصفة الحماية الطبيعية للبشرة من أشعة الشمس والعوامل البيئية الضارة.

المكونات المطلوبة

طريقة التحضير

  1. نمزج المكونات السابقة مع بعضها البعض حتى تتجانس.
  2. نطبق هذه المكونات على البشرة ونتركها لمدة ربع ساعة.
  3. نغسل بعد ذلك الوجه بالماء الفاتر، ثم نكرر هذه الوصفة 3 مرات كل أسبوع.

وصفة زيت جنين القمح والزبادي 

تساعد هذه الوصفة على زيادة نضارة وتألق البشرة، حيث تجعلها مشرقة وصافية، لتحضير هذه الوصفة يلزمكِ الآتي:

المكونات المطلوبة

  • 3 ملاعق زبادي 
  • 2 ملعقة عسل 
  • 2 ملعقة زيت 

طريقة التحضير 

  1. نمزج كلا من الزبادي والعسل إلى أن يتجانس كلا منهما مع الآخر.
  2. نضيف بعد ذلك الزيت ونعود لمزج المكونات مع بعضها مرة أخرى.
  3. نطبق المزيج السابق على البشرة ونتركه لمدة 20 دقيقة.
  4. نغسل الوجه بعد ذلك بالماء، ثم نكرر هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيًا.

في النهاية، فإن فوائد زيت جنين القمح للبشرة عديدة ولا يمكن حصرها في أسطر هذا المقال، لكننا جمعنا لكم أهمها، كما قدمنا لكم أيضًا بعض الوصفات التي يمكن من خلالها الاستفادة من فوائد هذا الزيت، والحصول على بشرة أكثر إشراقا ونضارة.

المصدر
طالع المثدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى