جمال

قناع الطماطم.. وأفضل الوصفات الطبيعية لتبييض البشرة

قد يكون سبب بشرتك الداكنة أو الباهتة، هو التعرض للشمس أو التلوث أو اتخاذك نمطًا حياتيًا غير صحي، وقد يكون السبب هو الإجهاد والحالة الصحية التي تمر بها تلك الفترة، ولأن البشرة النضرة والمتوهجة هي حلم الكثير من الفتيات، لذا وجدنا أنه من الضروري التعرف على طرق تبييض البشرة وتخليصها من تلك التصبغات التي تعكر صفوك.

أسباب تصبغات البشرة

هناك الكثير من مستحضرات التجميل التي تأتي بنتائج عكسية، وقد تكون سببًا في بهتان البشرة وتصبغها، وتلك المستحضرات تهرع لها الفتيات رغبةً في الحصول على بشرة بيضاء خلال أيام حسب الإعلانات التي تبهر بها الكثيرات، وهي في النهاية مجرد دعاية خالية من أي مصداقية، والآن تعرفوا معنا على أسباب بهتان البشرة وتصبغها قبل أن نخوض سويًا في طرق تبييض البشرة لاحقًا.

قد يهمك أيضًا: تفتيح البشرة الدهنية الحساسة في 11 خطوة سهلة ومجربة

  • تأثر البشرة بالندوب وحب الشباب.
  • بعض الاضطرابات الهرمونية وبخاصة خلال فترة الحمل وفترة انقطاع الطمث.
  • تعرض بشرتك لأشعة الشمس دون استخدام كريمات الحماية.
  • التدخين أو تناول الكحوليات يجعل البشرة باهتة ويغير من لونها.
  • التعرض لحروق البشرة أو نتيجة إزالة الشعر في بعض المناطق بالشمع.
  • الإصابة بأحد الأمراض المناعية أو أمراض الجهاز الهضمي.
  • هناك بعض الأدوية التي تساهم في تصبغ الجلد مثل مضادات الاكتئاب.

كيفية تبييض البشرة وتخليصها من التصبغ

تبييض البشرة

هناك الكثير من النصائح التي تأتي بفاعلية كبيرة في تبييض الوجه والرقبة، وخاصةً تلك التي تعرضت للتلوث والغبار فأصبحت تبدو أغمق من لونها الطبيعي، تابعي معنا هذه النصائح باهتمام:

الحصول على قسط وافر من الراحة

قد يبدو غريبًا أن تبدأ نصائح تبييض البشرة بحاجتك إلى النوم بطريقة أكثر هدوءًا، حيث قلة النوم من شأنها أن تعبث ببشرتك وتسبب بهتانها، لذا أنت بحاجة إلى النوم بعدد ساعات لا يقل عن 7 أو 8 ساعات، حيث يعزز ذلك من تدفق الدم إلى بشرتك ويحميك من الهالات السوداء.

تناول كمية كافية من المياه

يساعد تناول الماء في ترطيب البشرة وزيادة توهجها، كما يعمل على تنظيفها وتنقيتها من الشوائب والغبار العالق بها، كما أن لتناول الماء تأثيرا كبيرا في صحة الجسم بصفة عامة.

تطبيق الكريم الواقي من الشمس

بشرتك رقيقة بما يكفي، ولا ينبغي تعريضها لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر، لذا عليك بتطبيق كريم واقٍ ضد الشمس، ومن الأفضل ارتداء نظارة شمسية أو وشاح لحماية البشرة من التلوث والأشعة المباشرة.

ترطيب البشرة

هناك وصفات طبيعية لترطيب البشرة يمكنك اللجوء إليها، فهي تساعدك في التخلص من الجلد الميت وتقشير البشرة، مما يجعلها تبدو متألقة ونضرة مع الاستمرار في ترطيبها.

تدليك الوجه بالعسل وزيت الزيتون

عند الرغبة في تبييض البشرة نجد أن تدليكها بزيت الزيتون والعسل بضع دقائق؛ يزيدها نعومة ونضارة، ويمكنك إضافة عدة قطرات من عصير الليمون أيضًا إذا كانت بشرتك دهنية.

تبييض البشرة والتنظيف العميق

تساهم عملية التنظيف العميق ببخار الماء في تنظيف مسام البشرة من جميع الشوائب العالقة بها، ويمكنك استبدال بخار الماء العادي بمغلي قشر الليمون في الماء وتبخير الوجه به مما يعني اكتساب الجلد فيتامين سي الذي يعزز لون البشرة.

تقشير البشرة

تحتاج البشرة المتصبغة إلى تقشير بشكلٍ دوري، ومن الأفضل استخدام وصفات طبيعية لتقشير البشرة يوميًا، يمكنك خلط 2 ملعقة من الأرز المطحون مع ملعقة من زيت جوز الهند، ثم افركي بشرتك بالمزيج، ولاحظي الفرق عند الاستمرار لمدة أسبوع واحد فقط.

وصفات طبيعية لتبييض البشرة

تبييض الوجه بلوصفات الطبيعية

تبقى الطبيعة دائمًا هي الحل الفعال لمشاكل البشرة على وجه الخصوص، حيث من الأفضل استخدام مواد خالية من الكيماويات، كي لا تسبب حساسية أو تقرحا في الجلد، والآن إليك أكثر الوصفات الطبيعية فعالية في التخلص من اسمرار البشرة:

قناع قشر البرتقال

من طرق تفتيح البشرة وتبييضها الأكثر سهولة، هو استخدام ماسك من قشر البرتقال المطحون، ويضاف له ملعقتان من الحليب البارد، واستمري على هذا القناع مرتين أسبوعيًا من أجل توهج بشرتك وإشراقها.

ماسك قشر الليمون

عن طريق إضافة ملعقتين من قشر الليمون المطحون إلى ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وملعقة من العسل الأبيض، و2 ملعقة من عصير الليمون، ثم يوضع الخليط على البشرة مدة لا تزيد على 15 دقيقة، وبعد ذلك تُغسل البشرة بالماء البارد، وخلال أسبوعين تجدين أن بشرتك ازدادت نضارة وبهاء، وتخلصت بالفعل من التصبغات والاسمرار.

قناع جل الصبار لتفتيح البشرة

أضيفي ملعقتين من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة من الكركم، مع الخلط الجيد، ثم تطبيق المزيج على الوجه والرقبة مدة 15 دقيقة فقط، ثم قومي بإزالته باستخدام قطعة من القطن المبلل بالحليب، ثم غسل الوجه والرقبة بالماء البارد، هذا القناع بحقٍ رائع وفعال في تبييض البشرة وزيادة تألقها.

قناع الخيار وخشب الصندل

مسحوق خشب الصندل يغفل عنه الكثيرون، مع دوره الرائع في تقشير البشرة وتنقيتها، وبخاصة عندما تضاف إليه شرائح الخيار الطازج، مع تركه على البشرة مدة 15 دقيقة، ثم غسل البشرة بالماء البارد، والاستمرار على هذا القناع مرتين أسبوعيًا.

تونر خل التفاح وماء الورد لتبييض البشرة

تبييض البشرةمن الأفضل عدم اللجوء لاستخدام تونر البشرة المصنوع من مواد كيميائية، واستبداله بالمواد الطبيعية التي تخلصك من خلايا الجلد الميتة، وتترك البشرة نقية ونضرة، وقد اخترنا لكم تونر تفتيح البشرة المصنوع من ماء الورد وخل التفاح بكميات متساوية، ثم غمس قطعة من القطن النظيف وتدليك البشرة بها لمدة دقيقتين على الأكثر، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

ماسك بياض البيض للبشرة

الخصائص القابضة لبياض البيض لها مفعول السحر على البشرة وتفتيحها، حيث تعمل على تقليص المسام وشد البشرة، ويمكنك تحضير القناع بإضافة 2 ملعقة من دقيق الذرة إلى بياض بيضة واحدة، ثم تطبيقه على البشرة مدة 15 دقيقة، وإذا كنت تعانين من حب الشباب فيمكنك إضافة عدة قطرات من عصير الليمون على الخليط لنتائج أفضل.

قناع الطماطم

مادة الليكوبين التي تحتوي عليها الطماطم لها تأثير قوي في تقليل تأثير أشعة الشمس على البشرة، فهي فقط لا تخلصك من الاسمرار بل تعالج أيضًا حب الشباب، وذلك عن طريق خلط لُب الطماطم مع القليل من عصير الليمون، ثم وضع الخليط على الوجه مدة 20 دقيقة، وبعد ذلك يُشطف الوجه بالماء البارد، وإذا داومتِ على قناع الطماطم يوميًا قبل الاستحمام، سوف تلاحظين تمتع بشرتك بنعومة وبريق لا يقاوم.

الزبادي والعسل لتبييض البشرة

ملعقتان من الزبادي ونصف ملعقة من العسل الأبيض يوميًا، كفيلة بزيادة توهج بشرتك وتخليصها من التصبغات، فقط احرصي على تطبيق الماسك مدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم غسله بالماء البارد ولاحظي الفرق في لون بشرتك.

قناع الفاكهة للبشرة

مجموعة من الفاكهة تحتوي على علاج فعال لمشاكل البشرة على اختلافها، يمكنك خلط الكثير من الفاكهة مثل البابايا والأفوكادو والخيار، ثم ضعي ملعقتين من الكريمة على المزيج، وتطبيقها على الوجه والرقبة مدة 20 دقيقة، وبعد ذلك يتم شطف الوجه والرقبة بالماء الدافئ.

كانت هذه أهم طرق تبييض البشرة وأكثرها فاعلية، ولكن احرصي عزيزتي على استشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي يتابع حالتك، وإذا كان التصبغ أو الاسمرار نتيجة أسباب صحية فلا بد من العمل على إزالة تلك الأسباب أولًا، ومن ثَم اللجوء إلى الوصفات الطبيعية سالفة الذكر لإعادة البشرة إلى طبيعتها الأولى.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى