صحة ولياقة

ما الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع؟

تبدو الأطعمة والفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع من أهم العوامل التي تجعل هذه المرحلة تتم بسلام حتى نهايتها، حيث تمدك بالفيتامينات والمعادن الضرورية خلال الحمل، نظرًا لاحتوائها على العناصر الغذائية الهامة، وعلى أساس ذلك يجب أن تكون الفاكهة جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي اليومي.

ما هي الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع؟

إذا كنت حاملًا في الثلث الثالث من الحمل فلا بد أن تعرفي جيدًا أن هناك بعض الأطعمة والفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع يجب تناولها خلال هذه المرحلة، وذلك لضمان نمو طفلك بشكل صحي، كما تستطيعين أيضًا الحصول على العناصر الغذائية التي سوف تساعدك على تحمل متاعب الحمل، وإليك أهم تلك الأطعمة:

قد يهمك أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الثامن

الأطعمة الغنية بالبروتينات والحديد

يتطلب الأمر من المرأة أن تتناول تلك الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والفاصوليا والدواجن والبذور والأرز، والتي من خلالها يمكن إمدادها بنسبة جيدة من الحديد للوقاية من الأنيميا والنزيف أثناء الولادة، ويفضل أن تستشير الطبيب لكي يعطيها الجرعة المناسبة من تلك الأطعمة، كما ستؤدي الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات إلى نمو طفلها بشكل سريع.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم هام للمرأة طوال مرحلة الحمل وخاصة خلال الشهر السابع منه، حيث يساعد على تدعيم الهيكل العظمي لطفلها، لذا يوصي المختصون بتناول الأطعمة والفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع بشكل يومي، ويعتبر الحليب والزبادي ودقيق الشوفان والسلمون من أهم تلك الأطعمة.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يؤدي المغنيسيوم إلى امتصاص الكالسيوم الذي تحصل عليه، كما أنه يعمل على استرخاء العضلات ويقلل من تقلصات الساق، بالإضافة إلى أنه يمنع الولادة المبكرة، ومن أهم تلك الأطعمة اللوز ونخالة الشوفان والفاصوليا السوداء وبذور اليقطين والشعير والخرشوف.

مصادر الطعام الغنية بحمض الفوليك

أحماض الفوليك هامة بالطبع لكل امرأة حامل، حيث يساعد على تقليل مخاطر مشاكل الأنبوب العصبي للطفل، ويمكنك الحصول عليه من خلال تناول بعض الأطعمة مثل دقيق الشوفان والكرنب والخضروات الداكنة والفراولة والبرتقال.

الأطعمة المليئة بالألياف

الإمساك هو حالة شائعة الحدوث في الشهر السابع من الحمل، لذا يجب تناول تلك الأطعمة بما تضمنه من الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف، التي لديها قدرة كبيرة على امتصاص الماء بالجهاز الهضمي بسرعة، كما يجب تناول الكثير من السوائل الأخرى في تلك الفترة.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يحتاج جسم المرأة الحامل لكي يمتص الحديد جيدًا الحصول على نسبة كبيرة من فيتامين سي، وهو يتوافر ببعض الأطعمة والفواكه الحمضية مثل البطيخ والفلفل الأخضر والبروكلي والليمون والبرتقال.

ما هي الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع؟

 

ما الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع؟

الفواكه بجميع أنواعها لا يختلف عليها معظم الناس، فهي ذات مذاق رائع ولذيذ لا يقاوم، حيث يحتوي البعض منها على نسبة سكريات طبيعية تكسبها المزيد من الحلاوة عند تناولها، ومن أهم الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع:

العنب

يعد العنب خيارًا صحيًا من ضمن الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع، حيث يحتوي على العناصر الغذائية الممثلة في الفيتامينات والبكتين وأحماض الفوليك والألياف، كما تتوافر به مضادات الأكسدة مثل الفلافونول واللينالول والأنثوسيانين والتانين والجيرانيول، مما يعزز المناعة ويقلل الالتهابات لدى المرأة الحامل.

الجوافة

الجوافة هي فاكهة مغذية للنساء الحوامل، كما أنها تعمل على تنظيم ضغط الدم والمناعة لديهن، بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين C وE والبوليفينول والكاروتينات التي تساعد بدورها على استرخاء الأعصاب والعضلات وتمنع الإمساك، لذا فيجب تناولها بانتظام أثناء فترة الحمل لمحاربة التهابات المسالك البولية والتهابات نزلات البرد، حيث تحتوي على 4 أضعاف من فيتامين سي الذي يتوافر في ثمار البرتقال.

التفاح

يتميز التفاح بأنه غني بمضادات الأكسدة والألياف المفيدة للأم والطفل، كما يساعد على التخلص من سموم الرصاص والزئبق الموجودة بالجسم، ويقلل من خطر الإصابة بالأكزيما والربو واضطرابات الأمعاء، وتؤدي نسبته العالية من الفينول إلى منع الجلطات وتحسين صحة الأوعية الدموية.

المانجو

تعد المانجو من أكثر الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع، حيث إنها غنية بفيتامين سي والألياف ومضادات الأكسدة والسعرات الحرارية، مما يجعلها وجبة خفيفة يتم تناولها في تلك الفترة، من أجل تنظيم الهضم وتقليل الإمساك والالتهابات.

التوت

يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وهو عنصر حيوي وهام لمنع الإصابة بتسمم الحمل وتنظيم ضغط الدم، كما أن لديه نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقي من الإجهاد التأكسدي، لذا يمكن للمرأة الحامل أن تضيفه لوجبة الإفطار.

الموز

الموز مصدر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين ب 6، بالإضافة إلى أن حمض الفوليك الموجود به يعمل على وقاية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي، مما يساعد على تنظيم مستوى الصوديوم وتقليل الإصابة بالغثيان والقيء والسكتات الدماغية، وينصح الأطباء بتناول ثمرة واحدة من الموز يوميًا في أول 3 شهور من الحمل.

الرمان

تتوافر به نسبة جيدة من الكالسيوم والفولات والحديد والبروتين والألياف، مما يقلل آلام الإمساك، كما يحتوي على فيتامين ك الذي يساهم بشكل كبير في تقوية عظام المرأة الحامل والطفل، بالإضافة إلى أنه يعد علاجا طبيعيا للأنيميا، وخاصة إذا تم تناول كعصيره بانتظام ويقلل أيضًا من مخاطر إصابة المشيمة.

البرتقال

يعتبر من الحمضيات الغنية بفيتامين سي، مما يعمل على تحسين الهضم وتسهيل امتصاص الحديد، كما أنه مليء بحمض الفوليك الذي يمنع مخاطر مشاكل الحبل الشوكي لدى الطفل، علاوة على ذلك فإنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم في الحمل.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك والفيتامينات C وB وK والألياف والكولين والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يقلل الغثيان وتقلصات الساق أثناء الحمل، كما يعد الكولين الموجود به ضروريا لنمو الأعصاب والمخ للطفل، ويساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر السابع

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

تزداد متاعب المرأة الحامل في الشهر السابع، حيث يصبح حجم الجنين كبيرا مما يسبب لها ألمًا بالظهر، لذا ينصح الأطباء باتباع بعض النصائح التي تقلل من تلك المتاعب:

  • حافظي على استقامة ظهرك وعدم انحنائه حتى لا تزيد الآلام.
  • ارتدي أثناء الحمل أحذية كعبها منخفض، ومارسي رياضة اليوغا والمشي للحصول على المزيد من الراحة خلال الشهر السابع.
  • تجنبي السفر والرحلات الطويلة بالسيارة، لأن ذلك يمكن أن يؤثر على حملك خلال تلك الفترة.
  • ابتعدي عن التدخين المباشر والسلبي وأيضًا الكحول، لأنه يؤثر على صحتك وعلى طفلك.
  • تجنبي الأصوات العالية والضوضاء، حتى لا يؤثر ذلك على خاصية السمع التي اكتملت عند طفلك.
  • اغتسلي بالماء الدافئ المخلوط بالأعشاب التي يمكن أن تساعد على الاسترخاء مثل البابونج.
  • ارتدي ملابس مصنوعة من القطن، حيث إنها مناسبة لك خلال الحمل.

وفي الختام، عليك خلال حملك في شهرك السابع أن تتناولي الفواكه المفيدة، وأن تتبعي النصائح الطبية التي يعطيها لك الطبيب، حتى تسعدي بقدوم مولودك الجديد. 

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى