نصائح

القرفة بالحليب.. وأهم المشروبات لتسهيل الولادة

تلجأ بعض الحوامل للبحث عن أفضل الطرق التي تساعدهن على الولادة بأمان، وتيسر لهن اللحظات الحرجة التي تواجههن عند المخاض، إليكم أفضل مشروبات وأعشاب تسهل الولادة وتساعد على تحفيزها، مع أهمية الحرص على استشارة طبيبك عن الأعشاب المناسبة لكِ.

مرحلة الولادة

هي التي يكون فيها الرحم مستعدا لإخراج الجنين خارج الجسم، فهناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تشير إلى بداية خروج الجنين من الرحم، ومنها ألم المخاض الذي ينتج عن حدوث تقلصات وانقباضات في الرحم، وعادةً تكون تلك الانقباضات منتظمة، ثم تزداد بعد ذلك عند اقتراب موعد الولادة، وعندما يكون الجنين جاهزًا للخروج.

من المتعارف عليه أن آلام الولادة تكون قوية، ولكن تتحملها المرأة بكل محبة وتضحية والسبب وراء ذلك هي رؤية طفلها على قيد الحياة، بالرغم من وجود الكثير من المشاعر مثل الخوف والقلق والتوتر والتي تنقلب بعد ذلك إلى مشاعر وأمومة وحب، والتي تنسى معها الأم كل ما شعرت به.

حتى تتمكن الحامل من تسهيل الولادة الطبيعية وتقليل قدر من الخوف والقلق والتعب في تلك المرحلة، فيمكن تناول أعشاب تسهل الولادة وتساعد في توسيع عنق الرحم، وتخفيف الآلام وإعطاء وقت من الاسترخاء.

أعشاب لتسهيل الولادة والطلق

أعشاب تسهل الولادة
أعشاب تسهل الولادة

توجد مجموعة من الأعشاب التي لها فوائد صحية كثيرة، إلا أن بعضها لا يكون آمنا طوال فترة الحمل، ولكن هناك أنواعا أخرى يمكن استخدامها في فترة المخاض، حيث يتم استخدامها بعد استشارة الطبيب المختص، يرجع ذلك إلى كونها أعشاب تسهل الولادة، لذلك لا يمكن استخدامها إلا في تلك الفترة فقط ومنها الآتي:

المريمية

المريمية من الأعشاب العطرية الجميلة، التي لها استخدامات متعددة، حيث تدخل في الطعام وفي المشروبات، كما تدخل في الوصفات العلاجية للحامل والتي تعمل على تقليل الألم الناتج عن الطلق، بجانب دورها الفعال في تسهيل عملية الولادة، إذ تساعد في تحفيز هرمون «الأوكسيتوسين» الذي يحفز عملية المخاض، ويمكن استخدامها بوضع ملعقتين من مسحوق المريمية في كوب من الماء المغلي، ويغطى ثم يترك لمدة 10 دقائق، ثم يتناول وهو دافئ، كما أن زيت المريمية مفيد للولادة عند استنشاقه بكميات بسيطة فله تأثير كبير في تهدئة الأعصاب والاسترخاء

قد يهمك أيضًا: كيف يمكن الولادة دون ألم وما المخاطر المحتملة؟

الزعتر

الزعتر من الأعشاب الطبيعية التي لها خصائص علاجية كثيرة، بجانب استخدامها في تسهيل الولادة حيث تعمل على تقليل نسبة مادة «البروستاجلاندين» المسؤولة عن التقلصات والآلام في العضلات ومنها الرحم، لذا فإن مشروب الزعتر يساعد في ارتخاء الرحم مما يسهل عملية الولادة.

اليانسون

يستخدم اليانسون في علاج بعض المشاكل عند السيدات بالإضافة إلى رفع نسبة الخصوبة، بجانب أنه يساعد في ارتخاء عضلة الرحم لتسهيل الولادة، حيث يمكن استخدامه عن طريق نقع ملعقة صغيرة من اليانسون في كوب من الماء الساخن ويغطى، ويترك لمدة ربع ساعة، ومن ثم يمكن استخدامه مرتين في اليوم.

قد يهمك أيضًا: الولادة الطبيعية في الماء بين المزايا والمخاطر

أعشاب تسهل الولادة في الشهر التاسع

أعشاب تسهل الولادة

تفضل الكثير من السيدات أن يلدن بشكل طبيعي دون اللجوء إلى الولادة القيصرية، فعند اقتراب ميعاد الولادة تبدأ الحامل بالبحث عن أفضل الطرق التي تساعد في الولادة بشكل طبيعي، فهناك أعشاب تسهل الولادة إضافةً إلى العصائر الطبيعية، لكن لا تقومي بتناولها إلا بعد استشارة الطبيب ومعرفة مدى أمان استخدام تلك الأعشاب والمشروبات، والتي منها الآتي:

مشروب الحلبة بالحليب

الحلبة مشروب طبيعي مهم لصحة المرأة بالأخص بعد الولادة لتنظيف الرحم، كما يمكن استخدامه في تحمية الطلق، من خلال وضع حبوب الحلبة في الماء على النار حتى الغليان، ثم تصفى ويضاف لها ملعقة من العسل الأبيض والحليب.

مشروب القرفة بالحليب

القرفة من الأعشاب التي لها طعم مميز ومفضل لدى الكثير، لكن وجدت بعض الدراسات التي أثبتت أن القرفة تحتوي على مواد تساعد في تحفيز وانقباض عضلة الرحم، مما يساعد في عملية الولادة الطبيعية، فيمكنكِ عمل مشروب من القرفة أو الزنجبيل مع القليل من الماء، وإضافة كوب من الحليب.

شاي أوراق التوت الأحمر

بالرغم من أن مشروب أوراق التوت الأحمر من الوصفات التقليدية التي كانت تستخدم قديمًا، إلا أنه من أكثر المشروبات المنتشرة التي تم التعارف عليها لتسهيل الولادة، لكن لا ينصح باستخدامه في الشهور الأولى من الحمل لأن من خصائصه أنه يؤدي إلى تحفيز انقباضات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض.

مشروب الكمون

من المتعارف عليه أن الكمون يستخدم في الأطعمة، لكن وجدت له فاعلية كبيرة في زيادة الانتفاضات، مما يساعد في توسيع عنق الرحم لتسهيل الولادة، حيث يمكن تناوله عن طريق وضع ملعقة من الكمون في كوب من الماء المغلي، ويترك قليلا ثم يصفى.

الزيوت العطرية

يعد استخدام الزيوت من الأساليب المفيدة جدًا للمرأة الحامل عند بداية الطلق، حيث تعمل على تخفف الألم وتهدئ الجسم، كما أنها تزيد من عملية دفع الجنين، ومن أمثلة تلك الزيوت زيت المريمية، وزيت الياسمين، وزيت اللافندر، وزيت الورد.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامه عن طريق دهان أسفل الظهر، فهو يعمل على تليين مسام الجلد عند تمدد العضلات والأنسجة عند المخاض.

أهم العصائر لتسهيل الولادة في الشهر التاسع

من الضروري تناول الفواكه الطبيعية المليئة بالفيتامينات والألياف التي يحتاج إليها جسم الحامل، لكن البعض لا يفضل تناولها كما هي ولكن يفضل تناولها كمشروب، لذلك إليكِ أهم العصائر الطبيعية التي تساعد في فتح الرحم وتسهيل الولادة في الأسابيع الأخيرة من الحمل وهي كالتالي:

عصير الأناناس الطبيعي

تحتوي ثمار الأناناس على إنزيم يسمى «البرومالين» والذي له تأثير في تفكيك بعض الأنسجة التي تحيط بالجنين، مما يحفز عملية الولادة ويجعلها سهلة، بالرغم من عدم وجود أدلة كافية تشير إلى مدى فاعليته في تسهيل الولادة، إلا أنه استخدم في الطب البديل، كما أنه لا يلحق الضرر بالحامل إذا تم استخدامه بشكل معتدل.

عصير التوت

التوت البري للحامل من أفضل الفواكه التي يمكن أن تعتمدي عليها طوال رحلة الحمل، لاحتوائه على العناصر الغذائية المفيدة لصحتك وصحة الجنين، كما يساعد أيضًا في عملية الولادة، فيقوم بتنشيط عضلات الرحم وزيادة الانقباضات حتى يسهل دفع الجنين للخارج، كما يساعد في تخفيف آلام الولادة، لأنه يحتوي على مركبات طبيعية ومغذيات وفيتامينات، والذي يؤكد ذلك بعض الدراسات التي توصي بتناول التوت في الشهر التاسع.

أهم النصائح لتوسيع عنق الرحم

القرفة بالحليب.. وأهم المشروبات لتسهيل الولادة

عند الوصول إلى الأسابيع الأخيرة من الحمل يبدأ الجسم بالاستعداد للولادة وتبدئين أيضًا بتجهيز نفسك لاستقبال مولودكِ الجديد، كما تهيئين جسمكِ للتغيرات والأعراض الخاصة بالولادة وهذا من خلال بعض الأساليب التي تساعد في توسيع عنق الرحم لتحفيز الولادة دون استخدام أدوية أو مواد كيميائية، وهذا من خلال الخطوات التالية:

المشي

يجب عليكِ ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بتلك الفترة ومنها تمارين المشي، مع قيامكِ بها يوميًا حتى يأخذ الجنين وضع الولادة، حيث تبدأ رأس الجنين بالنزول إلى أسفل، مما يجعل الضغط على عنق الرحم أكبر وتسهل الولادة، إضافةً إلى ذلك أن تلك التمارين تساعد على إفراز هرمون «الأوكسايتوسين» المسؤول عن إحداث انقباضات الرحم.

المساج

تدليك الجسم يساعد على الاسترخاء والهدوء بالراحة، مما يجعل الجسم على يقوم بإفراز هرمونات لتكون الولادة سهلة مثل هرمون «الأوكسايتوسين» لكن يجب عليكِ ممارسه المساج بشكل يومي منتظم.

قيادة السيارة

ينصح الأطباء بعدم قيادة السيارة في الشهور الأولى من الحمل، لكن عند بلوغ الأسابيع الأخيرة يمكن قيادة السيارة لأنها تزيد من انقباضات الرحم، مما يسهل الطلق.

قد يهمك أيضًا: 10 تمارين للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

العلاقة الزوجية

هناك اعتقاد أن ممارسة العلاقة الحميمة في أواخر الحمل تشكل خطرا، ولكن هذا الأمر ليس صحيحا، فالعلاقة الحمية من أهم الطرق التي تساعد في توسيع عنق الرحم من خلال ممارسته في الفترات الأخيرة من الحمل، وذلك يرجع إلى أن السائل المنوي يحتوي على مادة «البروستاغلاندين» التي تساعد على تمدد عنق الرحم عند الولادة.

الاستحمام بماء دافئ

الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على استرخاء الجسم والهدوء، كما يقلل من حدة التوتر والقلق وبالتالي له دور كبير في فتح الرحم، حيث ينصح الأطباء في الشهر التاسع بتلك الخطوة.

تناول التمر

التمر من المأكولات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، ولكن لا ينصح الأطباء بتناوله في فترات الحمل الأولى، ولكن عند بداية المخاض يمكن تناول بعض حبات التمر؛ لأنها تساعد في الطلق وفتح عنق الرحم بسهولة، بالإضافة إلى تقليل الإجهاد الناتج عن الحمل، ولكن مع ضرورة استشارة الطبيب.

وبذلك نكون قد قدمنا لكِ أفضل الطرق التي تساعدك في فتح الرحم وتقليل فرص حدوث الولادة القيصرية، وهذا باستخدام أعشاب تسهل الولادة، مع اتباع بعض النصائح للمرور بتلك المرحلة بسلام.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى