صحة ولياقة

الشراهة للطعام.. وأشهر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

ترغب الكثير من السيدات في معرفة أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، وتختلف تلك الأعراض من أسابيع لأخرى، وعلى الرغم من ذلك فإن تلك الأعراض لا يتم التحقق منها إلا بفحص الدم ومن خلاله تعرف المرأة أنها حامل، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تلك الأعراض.

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوعين

يعتبر التأكد من الحمل حدثا سارا تنتظره كل امرأة، وهناك أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوعين على الرغم من أنها ليست أكيدة إلا أنها تمثل احتمالات يمكن من خلالها توقع حدوث الحمل، ومن أهمها:

  • تشعر المرأة بأعراض الغثيان والقيء، وعلى الرغم من ظهور مثل تلك الأعراض القوية إلا أنها لا تكون في بعض الأحيان علامات مؤكدة على ذلك.
  • يتسبب انغراس الجنين المخصب بالرحم ‑بعد التبويض بفترة تتراوح من 6 إلى 12 يوما- في شعور المرأة بوخز خفيف.
  • كما أن البويضة لا تنقسم بعد إلا بعد أن ترتفع مستويات هرمونات الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام

تظهر أعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام على بعض النساء، وهذه بالطبع علامات مبكرة يمكن من خلالها الاستدلال على حدوثه، ولكن ليست في جميع الأحوال تكون علامات مؤكدة، ومن أهمها ما يلي:

اقرأ أيضًا: أشهر أعراض الحمل خارج الرحم

تذبذب معدل درجة حرارة الجسم

ترتفع حرارة المرأة قبل التبويض بينما يقل معدلها بعد نزول الحيض، ولكنها في حالة ما إذا ظلت مرتفعة فيمكن أن يكون ذلك بشارة على الحمل، ويرجع ذلك لبعض الأسباب التي من أهمها ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.

ثقل الثدي وآلامه

تخصيب البويضة لديه أثر كبير في إحداث تغيرات بالثدي، حيث ينتفخ ويسبب ذلك شعور المرأة بالألم، كما يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين لحدوث ذلك.

الإرهاق الشديد

يستمر هذا الأمر مع المرأة 3 شهور أو أكثر، ويبدأ في مرحلة مبكرة من الحمل، ما يتطلب منها تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن، كما يجب عليها تناول كمية وفيرة من السوائل.

الغثيان الصباحي

يبدأ إحساس المرأة بالغثيان في الأسابيع الأولى للحمل، كما تشعر خلال يومها بالقيء، وهناك سيدات تزيد معهن تلك الحالة مما يستدعي استشارة الطبيب المختص.

الشراهة للطعام

تتناول أيضًا الأطعمة بشراهة أو تنفر من بعضها في بعض الأحيان، مما يجعل ذلك من ضمن أعراض الحمل قبل الدورة، كما يمكن أن تميل لتناول أطعمة في غير موسمها، وفي بعض الأحيان تكون مالحة أو شديدة الحلاوة.

كثرة مرات التبول

يزداد هذه العرض مع تطور مرحلة الحمل، حيث يزداد كبر الرحم ويزداد إنتاج الدم، مما يجعل الكلى تعمل على ترشيحه، ويؤدي ذلك إلى زيادة حاجة المرأة الحامل إلى التبول.

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

 أعراض الحمل قبل الدورة

إذا كنت ترغبين في التحقق من حملك بعد انقطاع الدورة الشهرية، فهناك أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع، يمكن من خلالها معرفة حدوث الحمل وخاصة إذا كانت المرأة في حيرة من أمرها بعد غياب الدورة الشهرية، ومن أهم تلك الأعراض:

انتفاخ البطن

تشعر المرأة بأعراض الحمل قبل الدورة، حيث يعد انتفاخ البطن من أهم تلك الأعراض، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تنتج عن عملية الإخصاب التي تسبب الآلام والتقلصات بالرحم.

اضطراب معدل درجة حرارة الجسم

يؤدي انغراس البويضة بجدار الرحم قبل الدورة بأسبوع أو أسبوعين، إلى حدوث ارتفاع درجة حرارة الجسم بزيادة معدلها لدرجة حرارة واحدة، ويمكن أن يستمر ذلك لأكثر من أسبوعين دون حدوث أعراض مرضية.

نزول قطرات دماء خفيفة مع كثرة التبول

تتعرض المرأة بعد انغراس البويضة المخصبة بالرحم لإصابة جدرانه بخدوش بسيطة تؤدي إلى نزول دماء خفيفة، يكون لونها أحمر أو ورديا أو بنيا فاتحا أو غامقا، ويعد ذلك من أهم أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية بأسبوع، كما تعاني المرأة في تلك الفترة من كثرة حاجتها للتبول لكبر حجم الرحم وضغطه على المثانة.

الشعور بالإرهاق والتغيرات المزاجية

الشعور بالإرهاق وعدم الرغبة في القيام بأنشطة المنزل والرغبة في النوم هي من أهم أعراض الحمل قبل الدورة، حيث تستهلك التغيرات الهرمونية أثناء الحمل من طاقة المرأة وشعورها بالتعب.

نبض السرة

تعرف تلك الطريقة منذ سنوات عديدة، حيث كانت المرأة تعرف أنها حامل من خلال وضع رؤوس أصابعها على السرة، وعند الإحساس بوجود نبض بها فإن ذلك يدل على عدم الحمل، أما في حالة عدم وجود نبض فيحتمل في تلك اللحظة حدوثه.

أعراض الحمل قبل الدورة بأربعة أيام

إذا كنت ترغبين في معرفة الحمل في بدايته، فهناك أعراض الحمل قبل الدورة بأربعة أيام، ومن أهم تلك الأعراض:

حدوث نزيف وتشنجات بالرحم

ترجع تلك التشنجات التي تحدث بالرحم وما يصاحبها من نزيف طفيف إلى انغراس البويضة، ويستمر ذلك بضع ساعات أو أياما.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

ترتفع درجة حرارة الجسم قبل حدوث الإباضة، ثم ترجع لطبيعتها بعد الدورة الشهرية، نتيجة لارتفاع مستوى هرمون البروجسترون خلال الحمل، وإذا استمر ذلك لأكثر من عشرين يومًا بعد موعد الإباضة، فإن ذلك قد يكون مؤشرًا على حدوثه.

ألم بسيط بالثديين

تؤدي المستويات المرتفعة لهرمون الإستروجين إلى حدوث ألم بسيط بالثديين، ويمكن أن يستمر ذلك لفترة طويلة من الحمل.

الشعور بالإرهاق والتعب

يعد هذا الشعور طبيعيا وخاصة في بداية الحمل، حيث ترتفع معدلات هرمون البروجستيرون خاصة في أول 3 شهور من الحمل، حيث ينتج الجسم كمية كافية من الدماء لتغذية الجنين، مما يزيد من هذا الشعور.

زيادة حاسة التذوق والنفور من بعض الروائح

تسبب الهرمونات خلال الحمل نفور المرأة من بعض روائح الطعام، ويمكن أن تستمر تلك الأعراض طوال الحمل بل وتزداد لديها حاستا الشم والتذوق.

تقلب المزاج

يؤدي اضطراب الهرمونات لدى المرأة في أول الحمل إلى إصابتها بالتقلبات العاطفية والانفعالية، وتشعر بالحزن والاكتئاب دون سبب، كما أنها من الممكن أن تصاب بالقلق وعدم النوم.

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

أعراض الحمل قبل الدورة

تشعر بعض السيدات بأعراض الحمل قبل الدورة بيومين بعد الإبرة التفجيرية، وعلى الرغم من ذلك لا يشعر البعض الآخر منهن بتلك الأعراض، ومن أهم تلك الأعراض:

  • تزداد حساسية الثديين مع قرب قدوم الدورة الشهرية، كما يزداد حجمهما كدليل على حدوث تغيرات هرمونية ناتجة عن الحمل.
  • يحدث نزيف مهبلي خفيف عند بعض النساء، نتيجة لحدوث عملية الإخصاب التي تتم من قناة فالوب للرحم، ويعتبر هذا الأمر طبيعيا بسبب انغراس البويضة.
  • شعور المرأة بهذا العرض هو دليل هام أيضًا على حدوث الحمل، حيث ترفض تناول بعض الأطعمة وتشعر عند تناولها بالغثيان.
  • الشعور بالتعب، حيث يحدث هذا العرض في أول أيام الحمل بسبب سرعة ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم وارتفاع درجة الحرارة.
  • تعاني المرأة من تغيرات مزاجية نتيجة لزيادة نسبة هرمونات الحمل الناتجة عن عملية الإخصاب.
  • الرغبة في التبول، حيث تزيد حاجة المرأة إلى الذهاب إلى الحمام أكثر من مرة نتيجة لزيادة نسبة هرمونات الحمل وارتفاع معدل السوائل بالجسم وازدياد حجم الرحم، مما يسبب تلك الحالة.
  • حساسية المرأة للروائح من أهم أعراض الحمل قبل الدورة، ويلاحظ أن في تلك الفترة تنشط حاسة التذوق والشم، فمن الممكن أن تنفر من بعض الأطعمة والعطور.

أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

ترغب المرأة في معرفة أعراض الحمل قبل الدورة، وهناك بعض الأعراض التي تدل على أنها حامل قبل الدورة بيوم ومنها:

  • حدوث انتفاخ في الثديين قبل مجيء الدورة ويزداد الألم حتى يتم التأكد من الحمل، ويمكن أن يستمر حتى الولادة.
  • تشعر المرأة بالحرارة ولا تستطيع التواجد في مكان بدون تهوية، كما أنها تكون متقلبة المزاج.
  • كما تشعر بـ أعراض القلق والاكتئاب والحاجة للنوم نتيجة لهرمونات الحمل التي تزداد يوما بعد يوم.
  • حدوث ألم شديد مثل ألم الدورة الشهرية بأسفل البطن والجانب الأيمن والأيسر.
  • يمكن أن يتسبب انغراس البويضة ببطانة الرحم أيضًا في نزول نقطتين خفيفتين من الدماء.

أعراض الحمل قبل الدورة بيوم للبكر

 أعراض الحمل قبل الدورة

إذا كنت حاملا لأول مرة فهناك بعض الدلالات التي تشير إلى الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، ومن أهم تلك الأعراض:

غياب الدورة الشهرية

إذا لم تأت الدورة الشهرية، فإن ذلك من أهم أعراض الحمل قبل الدورة، حيث يستعد الرحم لاستقبال الجنين وتصبح البويضة منغرسة بجداره، لذا يجب عليها في تلك الحالة إجراء فحص الدم للتأكد من ذلك.

الدوخة

ينخفض ضغط الدم لديها وتشعر بالدوخة نتيجة لحدوث تمدد الأوعية الدموية، ويظل ذلك في الأشهر الثلاثة الأولى، وإذا حدث نزيف مهبلي يجب متابعة الطبيب المختص.

الإمساك

يؤدي هرمون البروجسترون إلى اضطراب في حركات الأمعاء وشعورها بالإمساك ويحدث ذلك بعد تأخر وقت الدورة الشهرية، لذا يجب إجراء اختبار الحمل بعد انقطاعها.

الصداع

الصداع من أهم أسباب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل، كما يقل مستوى السكر بالدم، مما يسبب الشعور بتلك الحالة أيضًا.

العطش الشديد

يزداد إنتاج الدم، مما يجعلها تشعر بالعطش الشديد، فهذا العرض من أعراض الحمل قبل الدورة، كما يزيد تناولها للطعام مع التقدم في الحمل.

الحساسية ضد روائح الطعام

تغير الرحم عند غياب الدورة الشهرية والتغير الهرموني الذي يحدث بالجسم يجعلها لا تقبل بعض الروائح والأطعمة، فقد تكره ما تحب من الأطعمة وتحب ما تكره.

الألم بالمبيض الأيسر

يسبب الحمل ألما في المبيض قبل وقت الدورة على الرغم من غيابها، كما أن الهرمونات لها دخل كبير في حدوث هذا الألم.

ضيق النفس

تحتاج المرأة في الأيام الأولى من الحمل إلى كمية كبيرة من الأكسجين لكي تتنفس، ولذا فهي تشعر بتلك الحالة، كما تنتابها حالة من الشعور بالهبات الساخنة عندما يقترب موعد الدورة الشهرية.

في الختام، لا شك أن اختبار الحمل هو الطريقة الأكثر دقة للتأكد منه، ولكن هناك أعراض الحمل قبل الدورة التي ربما تكون دلائل على حدوثه، وتختلف بالطبع من امرأة لأخرى.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى