عالم حواء

متى تبدأ أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي؟

الأمومة هي حلم كل امرأة، فهي فطرة جُبلت كل أنثى عليها، ولكن في بعض الحالات قد لا تتمكن المرأة من الحمل لعوامل مختلفة، ما يدفعها للاستعانة بالإجراءات الطبية الحديثة، كالتلقيح الصناعي، فما هو هذا الإجراء؟ ومتى تبدأ أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي؟ نعرض لكِ الإجابة التفصيلية خلال السطور التالية.

المزيد عن التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي عبارة عن إجراء طبي، يستخدم لمساعدة بعض النساء على الحمل، ويتم بواسطة تجهيز الحالة أولًا بالمنشطات مع متابعة فترة التبويض، ثم منحها الإبرة التفجيرية، وإجراء التلقيح الصناعي بعد مرور 24 ساعة من إعطائها الإبرة التفجيرية.

عند إجراء التلقيح الصناعي، يقوم الطبيب بسحب السائل المنوي للزوج وفحصه، ثم يتخلص من الحيوانات المنوية المشوهة ويبقي الجيدة منها فقط، ثم تحقن بها الزوجة عبر قسطرة مخصصة تكون داخل الرحم، وبعدها يجب أن ترتاح الزوجة على الأقل لمدة 30 دقيقة، قبل أن تذهب للمنزل وتتابع حياتها اليومية بشكل طبيعي كالسابق.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي؟

من شدة لهفة المرأة بعد انتهاء الإجراء، تتساءل باستمرار متى تبدأ أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي؟ في الواقع تبدأ العلامات بالظهور في غضون 10 أيام من وقت إجراء التلقيح الصناعي، وفي بعض الحالات قد يتأخر ظهورها حتى 14 يوما من وقت إجراء العملية، ولكن لا يشكل هذا الأمر أي قلق، فهو طبيعي للغاية، نظرًا لكون الوقت القياسي والمتعارف عليه لظهور الأعراض هو 12 يوما.

أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي

أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي

من المعروف أن تلقيح البويضة سواء كان طبيعيا أم صناعيا هو بداية حدوث الحمل، ومع ذلك لا يمكن التأكد 100% إلا بعد حدوث عملية انغراس البويضة المخصبة داخل الرحم، التي تعد النقطة الحاسمة لوقوع الحمل وإتمامه، وتتمثل أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي في السطور التالية:

قد يهمك أيضًا: 20 عرضا من أعراض الحمل المبكرة تغفل عنها النساء

نزيف دموي بسيط

يعد النزيف الدموي البسيط من أهم علامات وقوع الحمل بعد إجراء التلقيح الصناعي؛ بسبب أن الأطباء يستدلون به على حدوث عملية انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، وفي الغالب تعتقد السيدة أنه دم الحيض بسبب إحساس بآلام البطن الحادة يتزامن مع نزول النزيف الدموي.

الغثيان

الغثيان الصباحي إحدى أشهر علامات الحمل المبكر، وفي الغالب تعاني منه المرأة عندما تشم روائح نفاذة وقوية، سواء روائح عطرية أم روائح الطعام.

ارتفاع حرارة الجسم

إن ارتفاع حرارة الجسم لما يزيد على 20 يوما، واحدة من علامات حدوث الحمل بعد التلقيح الصناعي، والتي تحدث نتيجة تغير توازن الهرمونات في الجسم.

تأخر فترة الطمث

من أهم العلامات الأكيدة على حدوث الحمل بعد التلقيح الصناعي هي علامة تأخر فترة الطمث، وبالرغم من حدوث النزيف الدموي البسيط عند بعض الحالات، إلا أنه ليس هناك ما يستدعي القلق مطلقًا، ومع ذلك عند زيادة حدة النزيف يجب التوجه للاستشارة الطبية على الفور.

آلام الثديين

إن ثقل الثديين الذي يرافقه الإحساس بالآلام الحادة لا سيما عند اللمس، واحد من علامات حدوث الحمل بعد التلقيح الصناعي، التي تحدث نتيجة اختلالات في توازن المعدلات الهرمونية داخل جسم الحامل.

الإرهاق

يسبب الحمل الإحساس بالإرهاق، والكسل، وحالة عامة من الضعف، بحيث تشعر الحامل بالرغبة الشديدة في النوم بصفة مستمرة، وذلك نتيجة انخفاض معدل السكر والضغط داخل الدم، بفعل هرمونات الحمل.

تغيرات العادات الغذائية

أو ما يعرف بالوحام واحدة من أعراض الحمل المؤكدة، حيث تشعر بعض الحوامل إما بالشراهة تجاه مجموعة من الأطعمة، وإما بالنفور تجاه بعض الأنواع الأخرى.

أعراض أخرى

هناك مجموعة أخرى من أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي، والتي تتمثل في:

  • الإحساس بالتشنجات الحادة أسفل البطن، بحيث تتشابه كثيرًا بتشنجات فترة الحيض.
  • انتفاخ القولون والبطن، وقد يستمر ذلك العرض لأكثر من يوم، ومن المحتمل أن يرافقه أيضًا اضطرابات بحركة الأمعاء.
  • تغير لون الهالة التي تحيط بالحلمات، بحيث تصبح لونها أغمق.
  • الإحساس بآلام حادة في الظهر.
  • ارتفاع عدد مرات الرغبة في التبول، يرافقه الشعور بالعطش الزائد وإفراز اللعاب بكثرة.
  • الدوار وآلام الرأس الحادة والمستمرة.
  • التقلبات المزاجية الحادة وغير المبررة.
  • تغير مذاق الفم لدى المرأة، بحيث تشعر بوجود مذاق غريب وغير مستحب في الفم.

علامات تستدعي الاستشارة الطبية بعد التلقيح الصناعي

أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية

في الواقع توجد مجموعة من العلامات التي قد تظهر بعد إجراء التلقيح الصناعي، والتي يمكن اعتبارها من آثارها الجانبية، ومع الأسف قد تشكل خطرًا في حالة استمرارها، ما يستدعي التوجه للاستشارة الطبية السريعة، وتتمثل تلك العلامات في النقاط الآتية:

  • زيادة الوزن بصورة سريعة وملحوظة.
  • هبوط معدل ضغط الدم بصورة غير طبيعية.
  • انتفاخ البطن والإحساس بالآلام الحادة بصورة مستمرة.
  • قلة عدد مرات الرغبة في التبول.
  • الإحساس بألم حاد بمنطقة المبيض.
  • ضيق التنفس.
  • الإصابة بالإسهال الحاد.
  • التقيؤ والغثيان.

أسباب فشل التلقيح الصناعي

علامات الحمل بعد التلقيح الصناعي

مع الأسف قد يفشل إجراء التلقيح الصناعي نتيجة بعض العوامل المسببة لذلك، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة عدم المحاولة مجددًا والإقدام على إجرائه مرة أخرى، ولكن بعض أخذ بعض الاعتبارات والاحتياطات واستشارة الطبيب، أما عن أسباب فشل التلقيح الصناعي فهي تتمثل في النقاط التالية:

  • قد تتسبب البويضات رديئة الجودة في تشوه الكروموسومات، ما يؤدي إلى فشل انقسامها بعد التلقيح، وبالتالي عدم تكون جنين أو تكون جنين ضعيف لن يكتمل لاحقًا.
  • إن نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي تتراوح من 20:15%، وكلما زارد سن المرأة عن 35 عاما انخفضت تلك النسبة، وفي الغالب تفشل عملية التلقيح الصناعي للسيدات فوق عمر الـ40 عاما.
  • من الممكن أن تكون نوعية الحيوانات المنوية رديئة، وغير قوية أو متحركة بشكل كافٍ للوصول بسلام لقناة فالوب.
  • قد يفشل التلقيح الصناعي بسبب التوقيت، فعند عدم حدوث التلقيح الصناعي في غضون 12: 24 ساعة من حدوث التبويض، فسوف تتعرض البويضات الموجودة بقناة فالوب للموت.
  • إذا كان هناك اضطرابات في بطانة الرحم، فلن تستطيع البويضة الملقحة الانغراس داخلها.
  • اضطرابات التبويض تتسبب في عدم إنتاج المبيضين للبويضات وبالتالي عدم حدوث الإخصاب.
  • من المحتمل أن يتسبب انخفاض معدل هرمون البروجسترون في الجسم، في عدم نجاح التلقيح الصناعي، نظرًا لكونه هرمونا ضروريا وداعما لحدوث الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي؟ ندرك أنه هو أول سؤال سوف يخطر على بالكَ بمجرد انتهائك من إجراء عملية التلقيح الصناعي، لذلك لا تتعجلي لإجراء اختبار الحمل وانتظري 14 يوما بعد إتمام الإجراء، حتى تتمكني من الحصول على نتيجة مؤكدة ودقيقة، بدلًا من أن تخيب آمالك نتيجة تعجلك.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى